messages for muslims

برنامج رائع لتعليم تلاوة القرآن الكريم كلمة كلمة

2017/07/29

(3) فضل أذكار الصباح و المساء

(3) فضل أذكار الصباح و المساء
***********

أذكار الصباح و المساء ....بمثابة الدرع ....كلما زادت سماكته.. لم يتأثر صاحبه...بل تصل قوة الدرع... أن يعود السهم ..فيصيب من أطلقه

الإمام ابن القيم ( رحمه الله )









******************************************************

ما هو فضل أذكار الصباح والمساء ؟
1. من أسباب الحفظ والأمن من  الشرور.
2. نيل الأجور العظيمة من الله تعالى.
3. تقوية صلة العبد بربه.
4. تشعر العبد  بأنه مفتقر إلى ربه.

ما القدر الذي يكون به العبد من الذاكرين الله والذاكرات ؟
إذا واظب العبد على الأذكار  المأثورة  المثبتة  صباحاً ومساء في الأوقات والأحوال المختلفة ليلاً ونهاراً  كان من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات.

ما هو أنفع الذكر ؟
إذا أجتمع فيه القلب واللسان واستشعر الذاكر معاني الأذكار ومقاصدها.

ما أهمية الأدعية والتعويذات؟
الأدعية والتعويذات  كالسلاح والسلاح بضاربه، فمتى كان (السلاح لا عيب فيه) و(اليد قوية)  و(لا يوجد مانع)  حصل النصر على العدو  ومتى تخلف  واحد من الثلاثة تخلف التأثير.

هل الدعاء يرد القضاء ؟
أذكار الصباح والمساء :هي جملة من الأدعية والتعويذات والدعاء يرد القضاء.

متى يبدأ وقت أذكار الصباح ؟
من طلوع الفجر  إلى قبل طلوع الشمس

ومتى يبدأ وقت أذكار المساء ؟
من بعد العصر إلى بعد المغرب فإن فات المؤمن هذان الوقتان كما لو نسي أو عرض له عارض لا مانع أن يأتي بأذكار الصباح إلى نهاية الضحى وأذكار المساء إلى ثلث الليل.

لماذا يجب أن يحرص المؤمن على أداء الأذكار في وقتها ؟
قال ابن باز -رحمه الله - والسنة المحافظة عليها في أوقاتها وإذا ذهب وقتها ذهب ثوابها المتعلق بوقتها، والشيخ بن عثيمين -رحمه الله - يرى أن وقتها  بعد الفجر وبعد صلاة العصر  ومن  فاته هذا الوقت أصبحت له ذكراً وليست حصناً.
وكان السلف يكرهون النوم بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس لأنه وقت غنيمة  وبركة خصوصاً لمن جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس وبعدها بربع ساعة  يصلى ركعتين  فإنها تعدل عمره ولا تزال الملائكة تستغفر له  وتقول اللهم أغفر له اللهم ارحمه  ما دام في مصلاه ما لم يؤذي أحد أو يبطل وضوئه

* ولنتـأمـل: فلو أن أحداً أراد العمرة أو الحج لقلنا له لا تنسنا من الدعاء رغبة في المغفرة  فكيف والملائكة هي التي تدعو لمن يجلس في مصلاه فأين نحن من هذا الفضل!

هل يصح  أن يجمع الإنسان بين أذكار الصباح والرقية ؟
لا بأس بالجمع بينهما (فيقرأ الأذكار وينفث  ويمسح على جسده ) ولكن لا يكن هذا دائماً إنما إذا 
احتاج للرقية

******************************************

شرح أذكار الصباح و المساء




1] آيــــــة الكرســي

ما هو فضلها ؟
 1. من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي أجير
منهم حتى يصبح.
 2. أعظم آية في كتاب الله.
 3. من قرأها بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.

 لماذا خصت بهذا الفضل؟
 لعظم ما دلت عليه من توحيد الله/ وحسن الثناء عليه / فتضمنت من أسماء
الله خمسة أسماء وتضمنت من الصفات ما يزيد على العشرين صفة لله تعالى.

ما معنى
(الله لا إله إلا هو)؟
 بدئت بذكر تفرد الله بالإلوهية فهو سبحانه
لا معبود بحق إلا هو وعبادة غيره باطلة.

( الحي القيوم )؟
 الحي /هو كامل الحياة سبحانه وذلك يتضمن جميع الصفات الذاتية لله
كالسمع والبصر والعلم والقدرة وغيرها.
 القيوم/ القائم على نفسه فلا يحتاج إلى أحد من خلقه، والقائم على غيره فكل أحد من خلقه محتاج إليه فهو سبحانه قاضي الحاجات مفرج الكربات سبحانه وتعالى.

 (لا تأخذه سنة ولا نوم )؟
 أي لا يعتريه نعاس ولا نوم، والنوم والنعاس إنما يعرضان للمخلوق الذي يعتريه الضعف والعجز ولا يعرضان لذي العظمة والكبرياء والجلال سبحانه.

 (له ما في السموات وما في الأرض)؟
 إخبار بأن الجميع عبيده وفي ملكه وتحت سلطانه.
ويتفرع على كون الملك لله ألا نتصرف في ملكه إلا بما يرضاه ومنها: تسلية الإنسان عند المصائب لأنه متى علم أن الملك لله وحده رضي بقضائه.

(من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )؟
 هذا من عظمته وجلاله عز وجل أنه لا يتجاسر على أن يشفع لأحد عنده إلا بإذنه في الشفاعة.

(يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم )؟
إخبارعن علمه الواسع المحيط بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها.

(ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء)؟
لها معنيان :
1. لا يحيطون بشئ من علمه أي :لايعلمون عن الله سبحانه من اسمائه وصفاته وافعاله إلا بما شاء أن يعلمهم إياه فيعلمونه.
2. ولايحيطون بشئ من معلومه -أي مما يعلمه في السموات والأرض إلا بما شاء أن يعلمهم إياه.

(وسع كرسيه السموات والأرض )؟
هذا بيان لعظمة الله بذكر عظمة مخلوقاته فإذا كان الكرسي وهو مخلوق من مخلوقاته وسع
السماوات والأرض فكيف بالخالق الجليل؟!

(الكرسي)؟
هو موضع قدمي الله تعالى وهو بين يدي العرش كالمقدمة له والعرش أعلى المخلوقات.

(ولا يؤوده حفظهما )؟
 أي لا يثقله حفظ السموات والأرض لكمال عظمته واقتداره فالسموات والأرض تحتاج الى حفظ ولولا حفظ الله لفسدتا.

 ( وهوالعلي ) ؟
 له العلوالمطلق
علو القدر : معناه أن الله ذو قدر عظيم لا يماثله أحد من خلقه ولا يعتريه معه نقص.
علو القهر :معناه أن الله قهر جميع المخلوقات فلا يخرج أحد منهم عن سلطانه.
علو الذات :معناه أن الله بذاته فوق العرش.

 (العظيم )؟
 الجامع لجميع صفات العظمة والكبرياء، وفي قوله (العلي العظيم ) التحذير من الطغيان على الغير، من كان عظيمآ في نفسه فليذكر عظمة الله تعالى.

عظم هذه الآية جعل ووجوب الحرص على قرأتها 8 مرات: مع اذكار الصباح والمساء / وبعد كل
صلاة للفريضة / وقبل النوم.

************************************************************
 قراءة ســورة الإخــلاص والمعوذاتماهو فضلها ؟
 من قالها ثلاث مرات حين يصبح وحين يمسي كفته من كل شئ.

وما معنى كفته من كل شئ ؟
 يعني كل شئ يخشى منه كائناً من كان.

 وما سبب تسمية سورة الاخلاص بهذا الاسم ؟
لأنها خالصة في صفة الله تعالى، أو أن قارئها قد أخلص التوحيد لله عز وجل.

 وما سبب نزول هذه الآية العظيمة؟
 عندما قال المشركون لرسول الله صلى الله عليه وسلم صف لنا ربك ؟
 فأنزل الله (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4))

 وما معنى ( قل هو الله أحد ) ؟
أي واحد في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.

 ( الله الصمد )؟
 المقصود في جميع الحوائج، الكامل في صفاته، فجميع الخلق مفتقرون إليه غاية الافتقار يسألونه الحوائج ويرغبون إليه عند الكربات.

 ( لم يلد ولم يولد )؟
 لكمال غناه سبحانه وتعالى.

 ( ولم يكن له كفواً أحد )؟
ليس له مثيل لا في أسمائه ولا في صفاته ولا في أفعاله.

ومن عظم شأن هذه السورة فإنها تعدل ثلث القرآن.


******************************************************

سورة الفلق

 فما هو فضل سورة الفلق وسورة الناس ؟
 قال صلى الله عليه وسلم (ما تعوذ متعوذ بمثلهما)، وقال ابن القيم -رحمه الله- حاجة العبد الى الإستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس، وقال العلماء :(سورة الفلق) استعاذة من الشرور الخارجية مثل كيد الإنس والجن والحيوانات المؤذية (وسورة الناس) استعاذة بالله من الشرور الداخلية كالوسواس والأمراض.

ما معنى (قل أعوذ برب الفلق )؟
أعوذ: أي أعتصم به والاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام بالله من الشرور وفيه تعظيم لله وهوعبادة والحياة مليئة بالآفات والمكاره ولكل مخلوق أعداء من الجن والإنس ولا غنى لأي مخلوق من الإحتماء بالله تعالى.

( وما معنى الفلق )؟ 
يعني الصبح.

(ولماذا سمي فلق )؟
 لأنه ينفلق عنه الظلام.
ورب الفلق : الله سبحانه وتعالى.
قال العلماء :وفيه إشارة الى أن الذي يجلو الظلمات ويكشفها هو القادر على كشف ظلمات المرض والكرب.

(من شر ما خلق )؟
 الاستعاذة من كل شر : من الإنس أو الجن أو الدوآب أو الريح أو الصاعقة أو النارأو الهواء.

وهل المقصود الاستعاذة من كل ما خلق الله ؟
 كلا / فقط من شر ما خلق وليس من الخير لأن هناك خلق فيهم خير مثل الملائكة.

( ومن شر غاسق إذا وقب )؟
 الغاسق:هو ظلام الليل / أو القمر إذا ظهر/ ويستعاذ من شر مايكون في ظلام الليل  الذي تنتشر فيه الشياطين والحيوانات المؤذية قال -ابن القيم - الليل هو محل الظلام وفيه تتسلط شياطين الإنس والجن مالا تتسلط بالنهارفإن النهار نور، والشياطين إنما سلطانهم في الظلمات والمواضع المظلمة وعلى أهل الظلمة ولهذا كان السحر وعظيم تأثيره إنما هو بالليل دون النهار وهو أقوى أنواع السحر ولهذا كانت القلوب المظلمة هي محل الشياطين وبيوتهم ومأوهم والشياطين تتحكم فيها كما يتحكم ساكن البيت فيه.

 وما هو السر في الإستعاذة برب الفلق في هذا الموضع ؟
 -لأن الصبح مبدأ ظهور النور وهو يطرد جيش الظلام والمفسدين فيأوي كل خبيث و مفسد ولص الى مأواه والهوام الى جحورها والشياطين الى أماكنها فأمر الله عباده أن يستعيذوا (برب النور)قال سبحانه (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور) فالإيمان كله نور ومستقره في القلب المظئ والكفر والشرك ظلمة ومستقره القلوب المظلمة.

(ومن شر النفاثات في العقد )؟
 أي ومن شر السواحر يستعن على سحرهن بالنفث في العقد التي يعقدهن على السحر.

(ومن شر حاسد إذا حسد )؟
 الحاسد:هو الذي يتمنى زوال النعمة عن الغير وفيه إعتراض على الله واساءة للخلق.
  قال ابن القيم :وتأمل تقييده شر الحاسد بقوله (إذا حسد ) لأن الرجل قد يكون عنده حسد ولكن يخفيه ولا يترتب عليه أذى ولا يعامل أخاه إلا بما يحب الله فهذا لا يكاد يخلو منه أحد إلا من من عصمه الله ويدخل فيه العائن الذي يصيب بنظرته
فنستعيذ بالله من هذه الشرور. 


***********************************************


 سورة الناس

 (قل)؟
 الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولعامة أمته.

 (أعوذ)؟
 اعتصم والتجأ.

 (رب الناس)؟
 ربوبيته سبحانه لخلقه متضمنة لتدبيرهم وجلب مصالحهم وما يحتاجون إليه.

 (ملك الناس)؟ 
الله تعالى هو المتصرف في عبيده الذي إليه مفزعهم عند الشدائد.

 (إله الناس)؟
الله تعالى هو إلههم الحق ليس لهم معبود سواه. وهذه الآيات الثلاث يمكن أن يقال أنها استوعبت أقسام التوحيد: 
* (رب الناس) توحيد الربوبية.
* (ملك الناس) توحيد الأسماء والصفات لأن الملك لا يستحق أن يكون ملكاً إلا بتمام اسمائه وصفاته.
* ( إله الناس ) توحيد الألوهية.

 (من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس)؟
 من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها، الذي من فتنته وشره أنه يوسوس في صدور الناس فيزين لهم الشر وينشط إرادتهم لفعله ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه وهو دائماً بهذه الحال(ويخنس) أي يتأخر.
 متى يخنس الشيطان ؟ إذا ذكر العبد ربه واستعاذ به.

 (من الجنة والناس)؟
 والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس.
والله تعالى متصف بالقوة والعزة، من أعتصم به لم يصله أذى أحد.

 إذاً آية الكرسي والمعوذتين أول الأذكار التي يجب على العبد أن يحافظ عليها لما ذكر فيها من الفضل.



******************************************************

(أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذبك من شر هذا اليوم وشر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)
وإذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله.

 معنى أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ؟
أي دخلنا في الصباح متلبسين بنعمة وحفظ من الله تعالى واستمر دوام الملك كائناً لله ومختصاً به.

 لا إله إلا الله وحده ؟
أي لا معبود بحق إلا هو وحده فيه تأكيد للإثبات.

 لا شريك له؟
فيه تأكيد للنفي. وهذا تأكيد من بعد تأكيد اهتماماً بمقام التوحيد وتعلية لشأنه.

له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير؟
فالملك كله لله وبيده كل شئ وهو على كل شئ قدير ولا يخرج عن قدرته شئ.

 **وما فائدة هذه الجملة قبل الدعاء؟ 
فيها فائدة عظيمة فهو أبلغ في الدعاء وأرجى للإجابة.
 ثم بدا بذكر حاجته فقال:
 رب أسألك خير ما في هذا اليوم - أو هذه الليلة-؟
وذلك من خير الدنيا :من حصول النعم والأمن والسلامة من طوارق الليل وحوادثه.
وخير الآخرة : فهو حصول التوفيق لإحياء اليوم والليلة بالصلاة والتسبيح وتلاوة القرآن.

 وخير ما بعده -أوما بعدها -؟
أي أسألك الخيرات التي تعقب هذا اليوم أوهذه الليلة.

وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده؟
أي أعتصم بك من شر ما أردت الوقوع فيه من الشرور الظاهرة والباطنة.

 رب أعوذ بك من الكسل؟
وهو عدم انبعاث النفس للخير مع القدرة عليه.

وسوء الكبر؟
أي ما يورثه كبر السن من ذهاب العقل واختلاط الرأي وغيره مما يسوء به حال الإنسان.

رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر؟
أي أستجير بك يا الله من أن ينالني عذاب النار وعذب القبر.
 **لماذا خص عذاب النار والقبر بالذكر بين سائر عذابه ؟
 وذلك لشدتهما وأليم عذابهما فالقبر أول منازل الآخرة ومن سلم منه سلم
مما بعده والنار لعظم وشدة عذابها.

فما أحوجنا لإستشعار هذا الذكر وحاجتنا الى ترك الكسل الذي يمنع من عمل الخير مع توفر الأوقات التي تذهب فيما لا يفيد وسؤال الله النجاة من عذاب القبر والنار فمن سلم منهما فقد فاز وفقنا الله وإياكم للخير

********************************************************


(اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور)
وإذا أمسى قال :اللهم بك أمسينا

 (على ماذا اشتمل هذا الذكر)؟
 على تذكير المسلم بعظيم فضل الله عليه وواسع كرمه فنوم الإنسان ويقظته وحركته وسكونه وقيامه وقعوده إنما هو بالله عز وجل فما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن.

(اللهم بك أصبحنا )؟
**على ماذا يفيد تقديم ( بك ) على أصبحنا وما بعده ؟
يفيد- الاختصاص - أي :بنعمتك وإعانتك وبحفظك أصبحنا.

 (وبك أمسينا)؟
دخلنا في المساء أي بنعمتك وإعانتك وبحفظك أمسينا.

(وبك نحيا وبك نموت)؟
 أي مستجيرين ومستعيذين بك في جميع الأوقات وسائر الأحوال في الصباح والمساء والمحيا والممات فإنما نحن بك أنت المعين وحدك وزمام الأمور كلها بيدك ولا غنى لنا عنك طرفة عين وفي هذا من الإعتماد على الله واللجوء إليه والإعتراف بمنه وفضله ما يحقق للمرء إيمانه ويقوي يقينه ويعظم صلته بربه سبحانه.

  (وإليك النشور)؟
أي الإحياء للبعث يوم القيامة.

 وفي المساء يقول (إليك المصير)؟
 أي: اليك المرجع كما قال سبحانه (إن إلى ربك الرجعى).

 وما مناسبة قول: وإليك النشور في الصباح ؟
 لأن الإصباح يشبه الحياة بعد الموت والنوم موتة صغرى والقيام منه يشبه النشر من بعد الموت قال سبحانه ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ).

وما مناسبة قول (وإليك المصير ) في المساء ؟
 لأن الإمساء يشبه الموت بعد الحياة لأن الإنسان يصير فيه الى النوم الذي الوفاة ، فكان بذلك خاتمة كل ذكر مناسبة للمعنى الذي ذكر فيه ومما يوضح هذا ما ثبت في الحديث الصحيح ( الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) فسمي النوم موتاً والقيام منه حياة من بعد الموت


*******************************************************************

( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).
  من قالها في النهار موقنآ بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها في الليل وهوموقنآ بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة.

(ماذا يسمى هذا الذكر) ؟  يسمى سيد الإستغفار وهو أفضل أنواع الذكر التي تطلب بها المغفرة هذا الذكر الجامع لمعاني التوبة.

(ما معنى الإستغفار) ؟طلب المغفرة.

(ما معنى المغفرة) ؟الستر للذنوب والعفو عنها. قال الطيبي: لما كان هذا الدعاء جامعاً لمعاني التوبة كلها استعير له أسم السيد وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج ويرجع إليه في المهمات. وقال أحد العلماء :جمع الحديث من بديع المعاني وحسن الألفاظ ما يحق له أن يسمى سيد الاستغفار ففيه: 
الإقرار لله وحده بالألوهية ولنفسه بالعبودية والإعتراف بأنه الخالق.
والإقرار بالعهد الذي أخذ عليه.
والرجاء بما وعد.
والإستعاذة مما جنى به على نفسه.
  وإضافة النعم إلى موجدها.
  وإضافة الذنب الى نفسه ورغبته في المغفرة.
  وإعترافه بأنه لا يقدر على ذلك إلا هوسبحانه. 


( اللهـم )؟هي بمعنى يا الله حذف منها ( يا النداء) وعوض عنها ( بالميم المشددة ) ولهذا لا يجوز الجمع بينهما.

(أنت ربي لاإله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك) ؟  فيه تذلل وخضوع وإنكسار بين يدي الله وإيمان بوحدانيته سبحانه في ربوبيته وألوهيته.

(وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت) ؟  أي وأنا على ما عاهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك قدر إستطاعتي وقيل:
العهد ما أخذ عليهم في عالم الذر (الست بربكم ) والوعد: ماجاء على لسان النبي صلى الله عليه وسلم أن من مات لا يشرك به شيئً دخل الجنة.

(أعوذ بك من شر ما صنعت )؟  أي ألتجأ إليك يا الله وأعتصم بك من شر الذي صنعته ومن شر عاقبته وحلول عقوبته وعدم مغفرته أو من العود إلى مثله و من شر الأفعال وقبيح الأعمال.

 (أبوء بذنبي )؟أي أقر بذنبي من تقصير في واجب أوفعل لمحظور.

وما فائدة الإعتراف بالذنب ؟  أنه يمحو اقتراف الذنب.

(فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )  أي اغفر لي يا الله فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.


**************************************************

   
(اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر )
وفي المساء : اللهم ما أمسى بي.. .


(ما فضل هذا الذكر)؟  من قاله حين يصبح فقد أدى شكر يومه ومن قاله حين يمسي فقد أدى شكر ليلته. قال الشوكاني : وفي الحديث فضيلة عظيمة حيث تكون تأدية واجب الشكر بهذه الألفاظ اليسيرة.

 (اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك)؟  أي ما صار مصاحباً بي من نعمة أو بأحد من خلقك.

 (فمنك)؟

 أي فمن عندك ومن فضلك

 (وحدك لا شريك لك )؟  تأكيد بمعنى :كل ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا يشاركك في إعطائها غيرك.

 (فلك الحمد ولك الشكر )؟  أي لك الحمد بلساني على ما أعطيت ولك الشكر بجوارحي على ما أوليت.

وإنما جمع بين الحمد والشكر لأن الحمد رأس الشكر، والشكر سبب للزيادة قال سبحانه
 (لئن شكرتم لأزيدنكم )، وشكر النعم واجب لقوله تعالى (واشكروا لي ولا تكفرون )، ومن يقول هذا الذكر فعليه أن يستشعر نعم الله عليه، ونعم الله لا تحصى (وإن تعدوا الله نعمة الله لا تحصوها ان الانسان لظلوم كفار )، وأعظم تلك النعم نعمة الهداية للدين وأن جعله من المسلمين، وشكر الجوارح باستعمالها في الطاعة فمثلآ شكر (نعمة العين) بحفظها من النظر للمحرمات وهكذا باقي النعم فتستعمل فيما يقرب لله تعالى


*******************************************************


اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت)
.ثلاث مرات

معنى (اللهم عافني في بدني)؟  أي سلمني من الأمراض والآفات في بدني وسلمني من الذنوب والآثام.

 (اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري )؟  ولماذا خصصت هاتين الجارحتين وهما داخلتان في البدن ؟  لأنهما الطريق إلى القلب الذي بصلاحه يصلح الجسد كله وبفساده يفسد الجسد كله وقد ورد في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم (ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبداً ما أحييتنا وأجعله الوارث منا) وهذا سؤال الله أن يبقى السمع والبصر وسائر القوى صحيحة سليمة لما في ذلك من الإستعانة بها على القيام بالطاعات.

 (لإله إله إلا أنت )؟  أي لا معبود بحق سواك.

 (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر )؟  أي ألتجئ وأحتمي بك: من الكفر وهو غاية الضلالة، من الفقر وهو خلو ذات اليد.

(وأعوذبك من عذاب القبر لإإله إلا أنت ) ؟  أي ألتجئ واحتمي بك من عذاب القبر وهو مايكون في البرزخ من العذاب على الروح والبدن لمن استحق ذلك وفي هذا إثبات أن عذاب القبر حق وقد قال عليه الصلاة والسلام 
(يا ايها الناس استعيذوا من عذاب القبر فإن عذاب القبر حق ).

ولنا وقفة مع سؤال الله المعافاة في السمع والبصر وكيف إنفتاح الدنيا علينا وأصبح كل ما يريد المرء مشاهدته أو سماعه بين يديه حتى أصبح من يملك سمعه وبصره حقآ في عافية ومن حفظ جوارحه في الرخاء حفظها الله تعالى في الشدة

****************************************************************

 ( حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )
 سبع مرات.

(وما هو فضلها) ؟
  من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

وما معنى (حسبي الله ) ؟

أي الله يكفيني جميع ما أهمني فلا نتوكل إلا عليه كما قال سبحانه ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه).

 ( لا إله إلا هو )؟

أي لا معبود بحق سواه.

 (عليه توكلت )؟

اعتمدت عليه وفوضت جميع أموري ووثقت به في جلب ما ينفع ودفع ما يضر

(وهو رب العرش العظيم )؟

خص العرش لأنه أعظم المخلوقات، وإذا كان هذا المخلوق بهذه العظمة والمجد والسعة فكيف بخالقه ومبدعه سبحانه.

فكم نحتاج الى المداومة على هذا الذكر ونحن نعيش في هذه الحياة التي لم تصفو للأنبياء فكيف بمن دونهم والتي كتب الله فيها الراحة التامة لأهل الجنان. وقد ذكر أن ولد الأمام أحمد ابن حنبل قال لوالده متى الراحة يا أبتاه؟ فقال له :عند أول قدم تضعها في الجنة

***************************************************


اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ أحْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي ). رواه أبو داود
بدأ النبي بسؤال الله العافية في الدنيا و الآخرة ، فهي دعوة جامعة و شاملة و العافية لا يعادلها شيء.

    اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا : أي أطلب منك محو الذنوب ، و الوقاية من كل أمر يضرني من مصيبة أو بلاء .

وَالآخِـرَة : أي أطلب منك الوقاية من أهوال الآخرة و شدائدها ، و ما فيها من أنواع العقوبات .

للّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني : أي أطلب الوقاية من كل أمر يشين الدين أو يخل به .
    وَدُنْـيايَ : أي أطلب الوقاية منك يا رب من كل أمر يضرني في دنياي من مصيبة أو بلاء .
    وَأهْـلي : أي أطلب الوقاية لأهلي من الفتن ، و حمايتهم من البلايا و المحن .
    وَمالـي : أي أن تحفظه مما يتلفه من غرق أو حرق أو سرقة أو نحو ذلك .
    فجمع في ذلك سؤال الله الحفظ من جميع العوارض المؤذية و الأخطار المضرة .

اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي : أي عيوبي و تقصيري و كل ما يسوؤني كشفه ، و حري بالمرأة أن تحافظ على هذا الدعاء ، و لا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه تهتك النساء و عدم عنايتهن بالستر.

وَآمِـنْ رَوْعاتـي : هذا سؤال الله أن يجنبه كل أمر يخيفه أو يحزنه أو يقلقه ، والروعات بصيغة الجمع إشارة إلى كثرتها.

اللّهُـمَّ أحْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي : 
فيه سؤال الله الحفظ من الجهات الست ،و هو لا يدري من أي جهة قد يفجأه البلاء، فسأل ربه أن يحفظه من جميع جهاته وخاصة شر الشيطان ( ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ).

وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي : فيه إشارة إلى عظم خطورة البلاء الذي يحل بالإنسان من تحته كأن تخسف به الأرض ، و هو نوع من العقوبة التي تحل ببعض من يمشون على الأرض دون قيام منهم بطاعة خالقها و مبدعها


***************************************************


يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين)

يا حَـيُّ يا قَيّـومُ : وردا مجتمعين في ثلاثة مواطن في القران:
في آية الكرسي :"
 اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوم" في فاتحة آل عمران :"الم . اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ."  وفي سورة طه : "وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّوم"
  هذان اسمان عظيمان من أسماء الله الحسنى ،بل قد قال بعض العلماء أو كثير من العلماء بأن (
الحي القيوم ) هو اسم الله العظيم ،الذي إذا دعي به أجاب ،وإذا سئل به أعطى.
  فالحي : هو كامل الحياة ، أن حياة الله حياة لم يسبقها عدم ولا يلحقها زوال ، حياة كاملة ،منزهة من كل عيب أو نقص . فهو يتضمن جميع الصفات الذاتية لله كالعلم و العزة و القدرة و الإرادة و العظمة و الكبرياء  غيرها من صفات الذات المقدسة .
  و القيوم : هو كمال القيومية ، هو الذي قام بنفسه و عظمت صفاته و استغنى عن جميع مخلوقاته ، و قامت به الأرض و السماوات و ما فيها من المخلوقات. فهو الغني عنها من كل وجه ، و هي التي افتقرت إليه من كل وجه .
قال ابن القيم : كان ابن تيمية شديد اللهج بهذين الاسمين ، و قال لي يوماً : لهذين الاسمين تأثير عظيم في حياة القلب و العقل.

بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث : أتوسل إليك بصفة الرحمة .

.أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه : صلاح الشأن كله يتناول جميع أمور الدنيا و الآخرة.
  عن أنس أن رسول الله كان إذا كربه أمر أي أصابه كرب وشدة يقول: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أي أطلب الإغاثة وأسأل الإعانة.

وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين :
فيه شدة افتقار العبد إلى الله ، و أنه لا غنى له عن ربه طرفة عين في كل شأن من شؤونه
    (طرفة عين)؟
أي تحريك جفن وهو مبالغة في القلة.

المؤمن مأمور بطلب الإعانة من الله في كل حين كما في قوله تعالى 
( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِين)ُوقوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: إني لأحبك، لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

*********************************************


اصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه ."

أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين :
  أي دخلنا في الصباح متلبسين بنعمة و حفظ من الله تعالى الملك لله استمر دوام الملك كائناً لله و مختصاً به .

رب العالمين : يشعر هذا الوصف ببيان وجه الثناء المطلق.
    ومعنى الرب : السيد المربي الذي يسوس مسوده ويربيه ويدبره.
    العـالَمـين : العالم : كل ما سوى الله ، و سموا عالماً لأنهم على علم خالقهم و رازقهم و مدبرهم ، يُعلم بهم قدرة من أنشأهم .

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم : اطلب منك خيرات هذا اليوم.

فَـتْحَهُ : أي الظفر على المقصود وأن تفتح أبواب الخير كلها.
  وَنَصْـرَهُ : النصرة على العدو .كل عدو من الانس والجن.
  وَنـورَهُ : أي بالتوفيق إلى العلم و العمل .والدنيا مظلمة وبنور العلم تصبح منورة مشرقة.
  وَبَـرَكَتَـهُ : أي بتيسير الرزق الحلال الطيب المبارك .وبركة الوقت وبركة الصحة والعافية فيه .
  وَهُـداهُ : أي الثبات على متابعة الهدى و مخالفة الهوى وسلك طريق الهداية فيه .

وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه :

أعوذ : التجئ إليك و أحتمي بك وألوذ وأعتصم بك مما يقع في هذا اليوم و ما بعده من وأنواع الشرور في الدنيا و الدين

**********************************************


 ( اللهم عالم الغيب الشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم ) يقوله المسلم إذا أصبح وإذا أمسى وإذا أخذ مضجعه.

هذا الدعاء عظيم مشتمل على التعوذ بالله من الشرور كلها من مصادرها وبداياتها ومن نتائجها ونهايتها.


وبماذا بدأ هذا الذكر ؟
  بدأ بتوسلات عظيمة الى الله جل وعلا بذكر جملة من صفاته الكريمة الدالة على عظمته وكماله.

(عالم الغيب والشهادة )؟
أي : عالم ما غاب من الخلق وما شاهدوه لأن الله يعلم الحاضر والمستقبل والماضي ولا يخفى عليه شيء.

(فاطر السموات والأرض )؟
يعني يا الله يا فاطر السموات والأرض. فاطرهما يعني : أنه خلقهما عز وجل على غير مثال سابق.

(رب كل شيء ومليكه )؟
  الفرق بين الرب وبين المالك في هذا الحديث أن:
  
الرب :هو الخالق للأشياء ، والمليك: هو و يتصرف فيها كيف يشاء.

(أشهد أن لا إله إلا أنت )؟
أعترف بلساني وقلبي أنه لا معبود بحق ألا أنت.

(أعوذ بك من شر نفسي )؟
  لأن النفس لها شرور كما قال سبحانه (إن النفس لأمارة بالسوء) فإن لم يعصمك الله من شرور نفسك فإنها تضرك وتأمر بالسوء ولكن الله إذا عصمك من شرها وفقك إلى كل خير.

 (ومن شر الشيطان وشركه)؟
  يعني تسأل الله أن يعيذك من شر الشيطان.
وما معنى شركه ؟ شركه :بفتح الشين والراء وكسر الكاف ويعني ما يصطاد به الطير وما أشبه ذلك لأن الشيطان له شرك يصطاد به بني آدم أما شهوات أو شبهات أو غير ذلك.

(وأن أقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم )؟
  قال ابن القيم -رحمه الله -ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدري الشر وهما 
(النفس والشيطان) ونهايتهما :عودة على النفس أو على أخيه المسلم.

و على المؤمن أن يردد هذا الدعاء ويستشعر حاجته الملحة لحفظ الله له وذلك لوجود الشهوات والشبهات في الأجهزة التي بين يديه أو أن يجر السوء على غيره فيحمل إثمه
*****************************************************

( أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.) رواه أحمد

(ما معنى أصبحنا على فطرة الإسلام)؟  أي منّ الله علينا بالإصباح و نحن على فطرة الإسلام متمسكين بها ، محافظين عليها ، غير مغيرين و لا مبدلين .

(ما هي فطرة الإسلام)؟
  أي دين الإسلام الذي فطر الله الناس عليه ، و ذلك بأن يقيم المرء وجهه لدين الله حنيفاً بالتوجه بالقلب و القصد و البدن ، إلى الالتزام بشرائع الدين الظاهرة و الباطنة.
قال تعالى:( 
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا)
  و لا شك أن نعمة الله على عبده عظيمة أن يصبح حين يصبح و هو على فطرة سليمة لم يصبها تلوث أو تغير أو انحراف.

(وعلى كلمة الإخلاص )؟
  أي و أصبحنا على كلمة التوحيد لا إله إلا الله .

(وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم)؟
  أي و أصبحت على ذلكم الدين العظيم الذي رضيه الله لعباده ديناً ، و بعث به نبيه الكريم ، محمداً صلى الله عليه و سلم .

(وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين)؟
  أي و أصبحت على هذه الملة المباركة ملة إبراهيم عليه السلام و هي الحنيفية السمحة و التمسك بالإسلام و البعد عن الشرك.

ما أجمل أن يفتتح المسلم يومه بهذه الكلمات العظيمة المشتملة على تجديد الإيمان ، و إعلان التوحيد ، و تأكيد الالتزام بدين محمد صلى الله عليه و سلم ، و الإتباع لملة إبراهيم الخليل عليه السلام الحنيفية السمحة و البعد عن الشرك كله صغيره و كبيره ، فهي كلمات إيمان و توحيد ، و صدق و إخلاص ، خضوع و إذعان ، و متابعة و انقياد.

******************************************************

 ( سبحان الله وبحمده : عدد خلقه , ورضا نفسه , وزنة عرشه , ومداد كلماته )  3 مرات إذا أصبح " رواه مسلم

(ماذا يسمى هذا الذكر)؟ 
  هذا الذكر يسمى الذكر المضاعف.

(سبب التسمية)؟ 
  يزيد في الفضل والأجر على مجرد الذكر ب" سبحان الله "أضعافاً مضاعفه , لأن ما يقوم بقلب الذاكر حين يقوله من معرفة الله وتنزيهه وتعظيمه بهذا القدر المذكور من العدد أعظم مما يقوم بقلب من قال ( سبحان الله ) فقط .

سبحان الله وبحمده : أي تنزيه الله عن كل عيب ونقص وله الثناء الكامل لاتصافه بكمال الصفات والمحامد.

عدد خلقه : أي أسبح الله وأحمده تسبيحاً عدد كل مخلوق كان أو هو كائن إلى ما لانهاية له.

ورضا نفسه : أي أسبح الله وأحمده تسبيحاً هو في العظمة والجلال مساوٍ لرضا نفسه.

وزنة عرشه : فيه إثبات العرش , وإضافته : إلى الرب جل وعلا , وأنه أثقل المخلوقات على الإطلاق , إذ لو كان شيء أثقل منه لوزن به التسبيح. فالتضعيف الأول للعدد والكميه " سبحان الله وبحمده ,عدد خلقه " ,والثاني للصفة والكيفية " رضا نفسه " , والثالث للعظم  وكبر المقدار " زنة عرشه " .

ومداد كلماته : هذا يعم الأقسام الثلاثة ويشملها , فإن مداد كلماته سبحانه لا نهاية لقدره , ولا لصفته , ولا لعدده , قال تعالى :" 
قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً ". ومعنى هذا : أنه لو فرض البحر مداداً , وجميع أشجار الأرض أقلاماً , والأقلام تستمد بذلك المداد فتفنى البحار والأقلام , وكلمات الرب لا تفنى ولا تنفد .

والمقصود أن في هذا التسبيح من صفات الكمال ونعوت الجلال ما يوجب أن يكون أفضل من غيره . سبحان ربنا ما أعظمه وما أكرمه وما قدرناه حق قدره.


***************************************************

(من قال إذا أصبح وإذا أمسى {{رضِينا بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمُحَمَّدٍ رسولًا}} إلّا كان حقًّا على الله أن يُرْضِيَهُ)

 (فضله)
 * أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ َ قَالَ (يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ...) مسلم
 (من  قال إذا أصبح {{رَضِيتُ بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمُحَمَّدٍ نبيًّا}} فأنا الزعيمُ لَآخُذَنَّ بيدِه حتَّى أدخِلَه الجَـنَّـةَ) صحيح

 (رضيت بالله
 ءامنتُ وصدَّقت بقلبي بأنَّ الله هو معبودي لا أعبُد سواه.
 و الرضا بربوبية الله : يتضمن الرضا بعبادته وحده لا شريك له ، والرضا بتدبيره للعبد وأختياره له . قال ابن القيم من رضي بالله رباً ، رضيه الله له عبداً .
مالمقصود بتوحيد الربوبيه؟ يقصد بتوحيد الربوبية إفراد الله عز وجل بأفعاله ،وهي أن يعتقد المسلم تفرد الله عز وجل بالخلق ، والرزق ، والإحياء ، والإماتة ، والمللك.
هل يكفي توحيد الربوبيه فقط؟ لا. بل لابد من اقترانه بتوحيد الاولهية.
فماهو توحيد الألوهية؟
هو إفراد الله تعالى بالعبادة، من الحب والخوف والرجاء والصلاة والدعاء والطاعة.. وغير ذلك من الأقوال والأفعال التي يحبها الله ويرضاها.

(وَبِالإسْلامِ ديـناً )؟
 الرضا بالإسلام ديناً يقتضي اختياره له على سائر الأديان.
مامعنى الاسلام؟ الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله.
 فالإسلام الدين الكامل الأوحد الذي شرعه الله لعباده ورضيه لهم
والدين الذي لا يقبل من احد دينا سواه ولا نجاة لاحد يوم القيامة الا به، ومن أتى
بشي ليس في الشرع الاسلامي فهو بدعة مردوده.

 (وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً
وهذا مفهوم شهادة أن محمد عبده ورسوله.
الإقرار باللسان والاعتقاد الجازم بالقلب ومقتضى هذه الشهادة: طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع.
 ‎‎الإيمان أن محمداً رسول الله، وهذا الإيمان يتضمن أمور عظيمة:
 * الإيمان به وبرسالته، وأنه نبي مرسل من عند الله.
* تصديقه فيما أخبر؛ سواء كان شيئاً غيبياً أو شيئاً مشاهداً.
 * طاعته فيما أمر:سواء وافق الهوى أو خالفه.
 * تعظيم أمره صلى الله عليه وسلم وتقديم قوله على أي قول.
* التحاكم إلى سنته وشريعته والتسليم لها: وعدم تقديم قول أحد على قوله.
* نشر سنته والدعوة إليها (بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَة)ً.
 * الايمان أنه آخر اﻷنبياء (أَنَا الْعَاقِبُ، والعاقب الَّذِي لَيْسَ بَعْده نَبِي ) مسلم
* الإيمان بعموم رسالته ، عامة للإنس والجن  إلى آخر الزمان، قال تعالى: {وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً }.
 * توقيره واحترامه ومحبته وتقديمها على كل غالي ونفيس.
 * عدم الغلو فيه صلى الله عليه وسلم فوق منـزلته:‏(لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ فَقُولُوا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُوله )البخاري
 * الصلاة والسلام عليه عند ذكره: قال تعالى {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ]

*****************************************************

«اللهم صل على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم, و على آل إبراهيم, إنك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد, وعلى آل محمد, كما باركت على  إبراهيم, وعلى آل إبراهيم , إنك حميد مجيد«

عشر مرات: "من صلى عليّ حين يصبح 
عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة) صححه الالباني


 نبينا محمد : من الاصول الثلاثة معرفة العبد ربه ودينه ونبيه.
 وأما معرفة النبي فتتضمن خمسة أمور:
 اﻷول : معرفته نسباً فهو أشرف الناس نسباً ، نسباً فهو هاشمي قرشي عربي. 
الثاني : معرفة سنه ، ومكان ولادته ، ومهاجره. فقد ولد بمكة وبقي فيها ثلاثا وخمسين سنة ، ثم هاجر إلى المدينة فبقي فيها عشر سنين،  ثم توفي فيها في ربيع الأول سنة إحدى عشر بعد الهجرة.
 الثالث: معرفة حياته النبوية وهي ثلاث وعشرون سنة فقد أوحي إليه وله أربعون سنة.
 الرابع: بماذا كان نبياً ورسولاً ؟ فقد كان نبياً حين نزلت عليه (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإنسان مِنْ عَلَقٍ ...) ثم كان رسولاً حين نزل عليه (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنْذِر)
 الخامس: بماذا أرسل ولماذا؟ فقد أرسل بتوحيد الله تعالى وشريعته المتضمنة لفعل المأمور وترك المحظور ، وأرسل رحمة للعالمين لإخراجهم من ظلمة الشرك والكفر والجهل إلى نور العلم والإيمان والتوحيد حتى ينالوا بذلك مغفرة الله ورضوانه وينجوا من عقابه وسخطه.

 (فضل  الصلاة على النبي)؟
 " من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا "
 من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر  درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات.
 "  إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ".
 "صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة."
 " أن رجلا قال يا رسول الله إني أكثر الصلاة فما أجعل لك من صلاتي قال ما شئت قال الثلث قال ما شئت وإن زدت فهو خير - إلى أن قال - أجعل لك كل صلاتي قال " إذا تكفي همك  ويغفر ذنبك" .

 اللهم  صل على من بلغ الرسالة وأدى الامانة ونصح اﻷمة وجاهد في الله حق جهاده وأحشرنا في زمرته وأرزقنا جواره في الفردوس الاعلى.


********************************************************

  ((أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق ))

 ( فضلها )؟
 عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة، قال: أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق لم تضرك ). صحيح مسلم وقال عليه الصلاة والسلام (من قال حين يمسى ثلاث مرات: أعوذ بكلمات الله التّامّات من
  شرّ ما خلق، لم يضرّه حُمَة تلك اللّيلة ) وصححه الألباني. والحُمَة: لدغة كلِّ ذي سمّ كالعقرب ونحوها.
 عن سهيل بن أبي صالح  أنه قال: ( كان أهلنا تعلموها ، فكانوا يقولونها كل ليلة ،  فلدغت جارية منهم ، فلم تجد لها وجعا)
 من  فضل هذا الدعاء ، أن من قاله حين يمسي يكون محفوظا بإذن الله من أن يضره لدغ حية
  أو عقرب أو نحو ذلك.
عن  خولة بنت حكيم قالت: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم يقول( من نزل منزلاً ثم
  قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك)مسلم

 ماالمراد  بقوله (أعوذ
 أي: ألتجئ، فالاستعاذة الإلتجاء والاعتصام. وحقيقتها: الهرب من شيء تخافه إلى من يعصِمُك منه ويحميك من شره، فالعائذ بالله قد هرب مما يؤذيه أو يُهلكُه إلى ربه ومالكه، وفر إليه، وألقى نفسه بين يديه، واعتصم به، واستجار به، والتجأ إليه.

 (ماالمراد بكلمات الله
 قيل: هي القرآن الكريم، وقيل: هي كلماته الكونية القدرية.

 (ما المراد بالتّامّات
 أي: الكاملات التي لا يَلحقُها نقص ولا عيب، كما يلحق كلام البشر.

 ماالمراد بقوله: (من شر ما خَلق
 أي: من كل شر، في أيِّ مخلوق قام به الشرُّ من حيوان أو غيره، إنسيا كان أو جنيا، أو هامة أو دابّة أو ريحا أو صاعقة، أيَّ نوع كان من أنواع البلاء في الدنيا اﻵخرة. 
******************************************************************




قال  صلى الله عليه وسلم (من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة : لم
  يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به ، إلا أحد قال مثل ما قال ، أو زاد عليه) صحيح

 (ما معنى سبحان الله وبحمده
  سبحان  الله : أصلها  اللغوي مأخوذة من " السَّبْح " : وهو البُعد.
كلمة  التسبيح " سبحان الله " تتضمن أصلا عظيما من أصول التوحيد ، وركنا أساسيا من أركان
الإيمان بالله عز وجل ، وهو تنزيهه سبحانه وتعالى عن العيب ، والنقص ، والأوهام
الفاسدة ، والظنون الكاذبة .

 وبحمده :
تعني الجمع بين التسبيح والحمد ، إما على وجه الحال ، أو على وجه العطف ، والتقدير : أسبح الله تعالى حال كوني حامدا له ، أو أسبح الله تعالى وأحمده .

فضل  قول سبحان الله وبحمده :
 من هاله الليل أن يكابده ، أو بخل بالمال أن ينفقه ، أو جبن عن العدو أن يقاتله ، فليكثر من ( سبحان الله وبحمده ) ؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عزوجل) صححه الالباني
 قال عليه الصلاة والسلام ( من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت
  مثل زبد البحر) صححه الالباني
 قال صلى الله عليه وسلم (من قال : سبحان الله وبحمده ؛ غرست له نخلة في الجنة) صححه
  الالباني
 سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل ؟ قال : (ما اصطفى الله لملائكته أو
  لعباده) صحيح مسلم
 عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله , قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال إن أحب  الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده) صحيح مسلم
 قال صلى الله عليه وسلم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم) صحيح مسلم

****************************************************

قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك  له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى  يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك) متفق عليه

 ( لا إله إلا الله )؟
 هذه كلمة التوحيد التي دعت إليها الرسل. فكلمة لا إله إلا الله هي  الشهادة لله ،بالوحدانية أي أن يكون الله تعالى هو وحده المعبود دون ما سواه من المعبودات والآلهة، هذا هو ما جاءت به جميع الرسل ودعت إليه أقوامهم.
أركان لا اله إلا الله:
   نفي ( لا إله ) و إثبات ( إلا الله )

 شروطها؟ سبعة، وهي أعمال القلوب الرئيسية:
"العلم، واليقين، والصدق، والإخلاص، والمحبة والانقياد، والقبول"

 وَحْدَهُ : أي"منفردا"، كلمة التّوحيد تدل على الانفراد وكلمة(وحده) جاءت لتؤكّد التّوحيد الخالص

 لاَ شَرِيكَ لَهُ : لا في صفاته ولا أفعاله، فإنّما يحتاج إلى الشّريك الفقير الضّعيف، والله هو الغنيّ القويّ.

 لَهُ المُلْكُ : وكثيرا ما ينبّه الله تعالى على قبح الشّرك ويُذَكّر عباده بملكه، ولمّا كان ملك الله تعالى ليس كملك البشر الّذي يعتريه النّقص والقصور، أو الظّلم والجور، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: وله الحمد فلايستحق الحمد سواه.

 وَلَهُ الحَمْدُ : يحمد على تمام ملكه فما من نعمة إلاّ وهو المنعم
بها. كما يُحمد على عدله في ملكه، فهو ليس كملوك الدّنيا يسري عليهم الظّلم والجور.

 هُوَعَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ : فلا يفوته شيء, ولا يعجزه شيء ولا يتطرق اليه العجز. وله القدرة الشاملة الكاملة.
 أثبت هذا الذّكرُ لله تعالى: وحدانيّته في ألوهيّته، وونفيها عمّا سواه، وتمام الملك،
  والقدرة، الّذين يدلاّن على تمام الغنى والعدل والحكمة.

 (ما فوائد هذا الذكر
 * أجر عتق عشر رقاب.قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضوٍ منه عضواً من النار حتى فرجه بفرجه.) متفق عليه
 * كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة.
* كانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي.
 * لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

************************************************

 (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا. )( إذا أصبح ) رواه ابن ماجه

اللهم إني اسالك )؟
 لابد أن يقع في قلب العبد الذي يخطط ليومه,اعتقادأنه لا حول له ولا قوة في تحقيق أو تحصيل العلم والرزق والعمل وأنه عبد ضعيف لا يملك أن يحقق لنفسه شئ إلا بحول الله وقوته فيستفح يومه بطلب ربه.

  (علما نافعا )؟
 بدأ بالعلم قبل الرزق و العمل ﻷنه بالعلم  يستطيع أن يميز بين العمل الصالح و غير الصالح ، و بين الرزق الطيب و غير الطيب.

 ( ماهو العلم النافع )؟
 هو  كل ما يزيدك إلى الله قُرْبًا. وأشرف العلوم هو العلم عن الله.

 (علامات العلم النافع) ؟
 أن يكون خالصا لله ﻷن أول من تسعر بهم النار منهم من تعلم القرآن ليقال عنه قارئ ،، وأن يعمل به.

 ( ورزقا طيبا ) ؟
 أي حلالاً ، و في هذا إشارة إلى أن الرزق نوعان : طيب و خبيث ، و الله تعالى طيب لا
  يقبل إلا طيبا ومن طاب مطعمه استجيبت دعوته.

 (وعملاً  متقبلا
 أي عندك : فتثيبني و تأجرني عليه أجراً حسناً ، و في هذا إشارة إلى أنه ليس كل عمل يتقرب العبد به إلى الله يكون متقبلاً.

 (ماهو العمل المتقبل
 العمل الصالح فقط .
 و الصالح : - ما كان لله وحده خالصا لوجهه الكريم.
 - و على هدي و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم 


*************************************************

( قول استغفر الله واتوب إليه) في اليوم مائة مرة

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس توبوا إلى الله ، فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة "
وقال صلى الله عليه وسلم : " .... وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة "

  معنى (من قال استغفر اللَّه
 أي من سأل اللَّه تبارك وتعالى المغفرة للذنوب كما دل حرف الـ((سين)) الطلب، أي من طلب التجاوز عن الذنوب وسترها وترك العقاب.
  لب المغفرة بأجمل العبارات وأجلّها في اقتران الطلب بأجمل الأسماء وأجلها  (اللَّه).
 وفيه توسل بإسم الله  وإقرار بألوهية اللَّه تبارك وتعالى.
وعزم على التوبة في الحال والاستقبال.

وأتوب إليه
 فيه  إقرار وتأكيدٌ وعزمٌ على التوبة إلى اللَّه تبارك وتعالى، فينبغي ألا يتلفظ بهذا إلا إذا كان صادقاً فيه في باطن الأمر كظاهره، وإلا كان كاذباً بين يدي اللَّه عز وجل فيخشى عليه مقته).

فوائد الاستغفار
 * محو الذنوب وستر العيوب.
* إدرار الرزق،وسلامة الخلق.
* حصول الآمال و البركة في الأموال.
* قرب المنزلة من الديان ورضا الرحمن.
* كثرة [الأموال، والبنين، ونزول الأمطار].
* قوة في الأبدان والعيش بأمان.

 (شروط التوبة النصوح التي تمحو الذنب) ؟
 ندم على ما مضى.
ألاقلاع عن المعصية في الحال.
العزم على ألا يعود إليها مرة أخرى.
 رد المظلمة إلى أهلها.
 أن تكون قبل الغرغرة اي طلوع الروح.
أن تكون قبل طلوع الشمس من مغربها

********************************************


قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ في صَبَاحِ كُلّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلّ لَيْلَةٍ:بِسْمِ الله الّذِي لا يَضُرّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمَاءِ وَهُوَ السّمِيعُ العَلِيمُ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ إلَّا لم يضُرّهُ شي".

 (مامعنى بسم الله)؟
 بسم: الإسم ، مشتق من السمة وهو العلامة الدالة على المسمى.
أو أنه مشتق من السمو بمعنى الرفعة.
 الله: الله أصله الإله، حذفت الهمزة لكثرة الإستعمال.
 ( بسم الله ) أي أستعين بالله، واستعيذ به وإنما لم يقل "بالله" تعظيما، فكأن الإستعانة بالأسم، والله علم له سبحانه،  لايتسمى به سواه وكل اسماء الله الحسنى تعود إليه.

 ( الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء
 من تعوذ باسم الله فإنه لا تضره مصيبة من جهة الأرض ولا من جهة السماء.


وهو السميع العليم
 السميع لأقوال العباد, و العليم بأفعالهم الذي لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء.






فضل القيام و الدعاء في ثلث الليل اللآخر

مثال لكيفية حساب بداية الثلث الأخير من الليل http://www.alukah.net/sharia/0/85571/